[center]حالات إدارية
حالة إدارية
* * * جابر مدير مدرسة ثانوية أعطاه الله تعالى تأهيلاً علمياً وتربوياً، نشيط يحب عمله ويحرص على تطويره وهو محبوب جداً من زملائه وطلابه وأولياء أمورهم لأنه يحسن معاملتهم ويستمع إليهم دائماً، فهم لا يجدون حرجاً في مها تفته أو مقابلته في أي وقت يشاءون.
يخطط جابر لعمله ويحضر إلى المدرسة مبكراً لأنه يحرص على أن يشرف على معظم الفعاليات بنفسه ويجد نفسه مشغولاً معظم الوقت بالرد على البريد والهاتف واستقبال الزوار.
وعندما يفكر بزيارة المعلمين لا يجد وقتاً لذلك ويشعر دائماً أن الوقت ضيق لذلك تتراكم الأعمال والمهمات التي تحتاج إلى إنجاز، ومع أنه يواصل العمل الرسمي مساء في البيت إلا أنه لا يستطيع إنجاز كثير من المهمات في الوقت المناسب لها، وهذا ما جعل إدارة التعليم تعتبره من المديرين المقصرين في واجباته.
السؤال الأول -
هل توجد مشكلة في هذه الحالة؟ وإذا كان نعم فماهي أعراضها؟
السؤال الثاني -
ما أبرز الإيجابيات في إدارة المدير جابر؟ وما أبرز السلبيات؟
السؤال الثالث -
ما هي مضيعات الوقت عند المدير جابر والتي تؤدي إلى عدم قدرته على إنجاز المهام في أوقاتها المقررة؟
السؤال الرابع -
ما الإجراءات الضرورية التي يجب على المدير جابر القيام بها لتكون إدارته فاعلة ومريحة، ومقبولة أيضا من إدارة التعليم؟ أو ما هي مهام مدير المدرسة الرئيسية،اذكر اثنين؟
السؤال الخامس -
ما هي أهمية الوقت بالنسبة إليك؟ بناء عليه اقترح خطة يومية بسيطة لإدارة وقت عمل المدير جابر لمدة أسبوع.
السؤال السادس -
كيف يتم تنظيم وتقسيم الوقت؟ وما هي الأولويات التي يجب أن يتبعها الإنسان؟ ما هي مسئولياته التي يقيس عليها وقته وينظم تبعا لها وقته؟ا
إعداد معلمة المادة : ريم جبيهي
إدارة أعمال
(للأول الثانوي التجاري ( ج + د)
التاريخ 9 / 10/ 2011