Seham Al-karmi عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 29
| موضوع: معلومات عن الفيجول بيسك الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 12:39 am | |
| برنامج بالفيجوال بيسك في البداية بواسطة محرر نصوص بسيط مثل برنامج المفكرة.
وفي الحقيقة فإن مشاريع الفيجوال بيسك عبارة عن ملفات نصية. ولكن كتابتها عن طريق الملفات النصية يتطلب الكثير من الطباعة
اليدوية والمزعجة جدا ولتسهيل ذلك فإن شركة مايكروسوفت قد زودت الفيجوال بيسك بواجهة تساعدك على كتابة المشاريع.
هذه الواجهة تسمى بيئة تطوير للفيجوال بيسك Integrated Development Environment - IDE وهي التي تظهر
على الشاشة عند بداية تشغيل برنامج الفيجوال بيسك.
كما هو الحال في جميع تطبيقات الويندوز ، فإن الفيجوال بيسك يتكون من عدة نوافذ تظهر عند بداية التشغيل للبرنامج.
مجموع هذه النوافذ التي تظهر تمثل بيئة التطوير لفيجوال بيسك. عند بداية تشغيلك لفيجوال بيسك فإن جميع النوافذ مرتبطة
ببعضها البعض في ما يسمى بواجهة متعددة النوافذ ان صحت الترجمة
Multi Document Interface format - MDI format.
وطريقة العرض الأخرى هي مايسمى بالواجهة ذات النافذة الواحدة Single Document Interface - SDI format
والتي تمكنك من تحريك كل نافذة بشكل منفصل عن النافذة الأخرى في الشاشة. والشكل التالي يوضح بيئة فيجول بيسك لتطوير
التطبيقات:
نوافذ الفيجوال بيسك /
تحتوي فيجوال بيسك تحديدا على النوافذ التالية :
القوائم وشريط الأدوات /
هذه القائمة هي النافذة الوحيدة في بيئة واجهة التطبيق والتي تكون مرئية (ظاهرة) دائما. وتستخدم لأختيار وعرض النوافذ الأخرى
في برنامج الفيجوال بيسك كما تستخدم لإضافة النماذج (forms) وأدوات التحكم (controls) الى مشروعك. كما يوجد العديد
من المميزات .
نافذة أو صندوق الأدوات Toolbox /
تحتوي هذه النافذة على مجموعة أدوات تحكم والتي تستطيع استخدامها في مشروعك. عندما تضع جميع الأدوات اللازمة لمشروعك
على النماذج فبإمكانك اخفاء هذه النافذة لكي توفر لك مساحة على الشاشة لكتابة البرنامج اللازم.
نافذة المشروع /
هذه النافذة تعرض لك جميع النماذج التي يحتويه مشروعك.
نافذة الخصائص /
هذه الأدوات لها بعض الخصائص التي تحدد كيفية عمل هذه الأدوات في المشروع.
بعض هذه الخصائص تستطيع التحكم بها خلال التصميم من خلال نافذة الخصائص والبعض الآخر يتم التحكم فيه عن طريق الكود
خلال عمل البرنامج /
النماذج /
يتم اضافة هذه النماذج الى المشروع حسب الحاجة. هذه هي النوافذ التي يتم وضع أدوات التحكم بداخلها والتي تكون نوافذ
التطبيق لديك /
نافذة البرمجة أو الكود /
يتم كتابة الكود أو البرنامج الذي يقوم الفيجوال بيسك بتنفيذة. لاحظ أن عنوان هذه النافذة يوضح أي الأحداث مربوطة بهذا الكود
================================================== =
دورة البرنامج في الفيجوال بيسك /
عندما تبدأ برنامج جديد في الفيجوال بيسك ، فإن البداية تكون بنموذج واحد بدون اي عنصر أو أداة تحكم.
ودورة البرمجة على الفيجوال بيسك تكون كالتالي.
أضف نماذج جديدة حسب الحاجة
تعيين خصائص النماذج
وضع أدوات التحكم في النماذج
تعيين خصائص أدوات التحكم
كتابة الأكواد للأحداث في البرنامج
انشاء ملفات التنفيذ
حفظ البرنامج
يجب معرفة أن كل نموذج في الفيجوال بيسك يتم حفظه في ملف خاص به في القرص الصلب ويتم حفظ قائمة بأسماء النماذج
ومواقعها في قرصك الصلب في ملف خاص يسمى ملف المشروع .
في الإصدارة الثالثة من الفيجوال بيسك يسمى الملف بامتداد Mak بينما في الإصدارة السادسة له امتداد VBP. هذا الملف عبارة
عن ملف نصي ويحتوي على معلومات عن ذلك المشروع المنشأ على الفيجوال بيسك. يحتوي الملف ايضا على معلومات اخرى
ولكنها جميعها توضح ملفات النماذج المشروع. سوف نتحدث بمشيئة الله عن محتويات هذا الملف في أقسام اخرى من هذا التمرين.
وعندما تتطور مهاراتك في البرمجة بلغة الفيجوال بيسك فسوف تجد انه أسهل لك أحيانا التعديل في هذا الملف مباشرة بدلا
من تعديله من داخل الفيجوال بيسك.
================================================== ==
مشروعك الأول على الفيجوال بيسك :
حان الوقت الآن لإنشاء أول مشاريعك على الفيجوال بيسك. المشروع الذي سنقوم به هو مشروع يقوم بطباعة جملة "أهلا وسهلا".
عمل مثل هذا البرنامج سهل جدا ولكنه يوضح طرق عمل المشروع في الفيجوال بيسك.
الخطوة الأولى
ابدأ فيجوال بيسك. عند بداية تشغيل الفيجوال بيسك تظهر لك شاشة لإختيار نوع المشروع المطلوب انشاءة.
قم باختيار standard. سينشئ فيجوال بيسك مشروع جديد يحتوي على نموذج واحد فقط.
الخطوة الثانية
باستخدام الماوس ، اذهب الى نافذة الأدوات واضغط على زر الماوس الأيسر على زر الأمر. هذا يقوم باختيار زر الأمر.
الآن قم بتحريك الماوس الى النموذج (form) وارسم مستطيل ا بواسطة الضغط على زر الماوس الأيسر ومن ثم تحريك الماوس
ورسم المستطيل المطلوب . سيظهر لك زر الأمر مرسوما على النموذج.
الخطوة الثالثة
تغيير خاصية العنوان لزر الأمر والمسماة CAPTION. يتم ذلك عن طريق الضغط لمرة واحدة على زر الأمر لكي يتم اختيارة،
ثم اضغط على المفتاح F4 لكي تظهر لك شاشة الخصائص. ابحث في هذه النافذه عن الخاصية CAPTION. ظلل هذه الخاصية
بالماوس واكتب فيها "أطبع". في هذه اللحظة سوف يتغير العنوان المكتوب على زر الأمر المرسوم الى العنوان الجديد.
الخطوة الرابعة
الآن سوف نقوم بكتابة كود البرنامج للحدث المطلوب وهو حدث النقر بالماوس والمسمىCLICK. يستخدم الفيجوال بيسك طريقة
تسمية معينة لتعريف الدوال لكل حدث ومثال ذلك command1_click(). لكي تذهب الى المكان الذي يتم فيه كتابة الكود
أضغط بالماوس مرتين على زر الأمر في النموذج. نافذة جديدة ستظهر وهي نافذة الكود ، اكتب فيها الكود التالي: PRINT
"أهلا وسهلا"
الخطوة الخامسة
الأن البرنامج مكتمل وجاهز للتشغيل. أضغط على المفتاح F5 لكي يتم تشغيل البرنامج.
سيعمل البرنامج بحيث ستظهر لك شاشة تحتوي على نموذج واحد وبه زر أمر مكتوب عليه "أطبع".
بالضغط على هذا الزر سوف يطبع لك الجملة "أهلا وسهلا" في الركن العلوي الأيسر للنافذة. بهذا تكون قد أكملت أول برنامج لك
على الفيجوال بيسك. للعودة الى بيئة التطوير في الفيجوال بيسك اضغط على الزر المكتوب عليه X في اعلى النافذة الى اليمين.
| |
|