منتدى مدرسة بنات جمال عبد الناصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

مع اجمل التحيات
إدارة المنتدى
منتدى مدرسة بنات جمال عبد الناصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة بنات جمال عبد الناصر

معلومات عنك انت مسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970. لديك0مشاركة.
 
الرئيسيةشريط اخر المواضأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mody
عضو رائع
عضو رائع
mody


أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية 1411_md_13185815521
أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية C2ad2ad3e9
عدد المساهمات : 66
نقاط : 211
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 28
المزاج المزاج : الدراسة

أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية   أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 11:51 pm

(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
(( موضوع عن اسئلة ينصح التركيز عليها في مادة الثقافة الاسلامية ))

--------------------------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية

الوحدة الأولى :

درس1: أساسيات في فهم القرآن :التركيز على ما يلي:

- الإسرائيليات

- ملاحظة أسباب النزول : في ضوء دراستك لدرس أساسيات في فهم القرآن ، كيف نفهم قوله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما )

- الدرس 2:

- التربية الإيمانية: السؤال السادس من الدرس علل.

الدرس 3: مقومات (عوامل) وحدة الأمة الإسلامية .

الدرس4: آية الدين :

- ما معنى ولا يضار كاتب ولا شهيد؟

- متى ينصح بأن يتولى ولي المدين بصياغة نصوص الاتفاق؟

- أعطت الآية المدين الحق في إملاء نص الاتفاق ، علل؟

درس 5 :

- فسر قوله تعالى : وعلم آدم الأسماء كلها ؟

- أثبت من الآية : فأزلهما الشيطان عنها ............... عدم تحميل القرآن المرأة مسؤولية الخروج من الجنة .

- فرق بين معصية سيدنا آدم وبين معصية ابليس

درس 6 :قصة العبد الصالح :

- المعاني التربوية من القصة : يعطيك المعنى التربوي ويطلب من القصة دليلا عليه .

- دروس وعبر من القصة : مظاهر الأدب مع الله تعالى في قصة موسى والعبد الصالح عليهما السلام .

درس 7 : قصة قارون :

- ما هو الفرح المذموم الذي نهت عنه الآيات ؟

- الفوائد في نهاية الدرس .

درس 8 : سنن الله في المجتمعات :

- وضح عاقبة الظلم ؟

- في ضوء دراستك لقوله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ما هي صور التغير المطلوبة ( المربعات الثلاثة)

درس 9 :

- إقامة الحياة الإنسانية على الفضيلة .

- المباديء التشريعية التي سبق القرآن العالم إلى تقريرها .





الوحدة الثانية :

درس1 : مخاطبة العاطفة : يعطيك العاطفة ( حب أو رجاء ...) ويطلب الآية أو يعطيك الآية ويطلب العاطفة التي تدل عليها الآية

- علل يعجز العقل عن تصور ذات الله سبحانه .

درس 2: التصور عن الرسل:

- معايير اصطفاء الله تعالى للأنبياء دون سائر البشر .

- معاني الآيات في كل من العنوانين الآتيين: وحدة أصل الرسالات والمفاضلة بين الرسل : يعطيك المعنى ويطلب الآية أو يعطيك الآية ويطلب ما تدل عليه .

درس 3: الإيمان حقيقته ونواقضه:

- ما هي مقتضيات الإيمان؟

- نواقض الإيمان : يعطيك الناقض ويطلب الآية أو يعطيك الآية ويطلب الناقض .

درس 4: الولاء والبراء :

- الإحسان إلى الكفار غير المعادين .

درس 5: أثر الإيمان :

علل : التقدم المادي وحده لا يحقق السعادة والطمأنينة .



الوحدة الثالثة :

درس 1: أساسيات في فهم السنة : يعطيك الأساس ويطلب المثال عليه أو يعطيك المثال ويطلب السنة التي تشير إليه .

درس 2:

- أسباب الوضع في الحديث : يعطيك السبب ويطلب الحديث أو يعطيك السبب ويطلب الحديث .

- طرق التعرف على الحديث الموضوع : يعطيك الحديث ويطلب سبب كونه موضوعا أو العكس يعطيك سبب الوضع ويطلب الحديث .

درس 3: منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية :

- أساليب الرسول في التربية : يعطيك الأسلوب ويطلب المثال أو العكس .

- منهج الرسول في التعامل مع المتعلمين : يعطيك المنهج ويطلب المثال أو العكس يعطيك المثال ويطلب المنهج .

درس 4 :

- ما دواعي عدول الحاكم عن الأصلح وما خطورة هذا العدول؟

- المسؤولية تكليف ثقيل وضح هذه العبارة ؟

- السؤال الثالث من أسئلة الدرس .

درس 5 :

- عرف الرباط وبين متى يزيد ثواب المرابط؟

- السؤال السابع من أسئلة الدرس

درس 6 : درس البدع : كله مهم جدا

من المهم جدا حفظ الأمثلة على كل صنف من أصناف البدع ، فمثلا من البدع المحرمة التي فيها تغيير للعقيدة التمسح بالقبور ، يمكن أن يأتي سؤال بين نوع هذه البدعة وما السبب ؟ يكون الجواب بدعة محرمة بسبب تغييرها للعقيدة .



الوحدة الرابعة : السير والتراجم :

درس1 :من مواقف الصحابة

يجب حفظ الأمثلة على علم الصحابة والتضحية والكرم والإيثار لكن الأهم إن جاء السؤال بالموقف وطلب ما يدل عليه ينبغي معرفة ما يدل عليه.

- صف تعامل الصحابة مع الرسول صلى الله عليه وسلم

درس:2 دور المرأة :

- يجب التفريق بين مشاركة المرأة في طلب العلم وبين مشاركتها في التعليم لأن الطلبة عادة ما يخلطون بين العنوانين .

- وضح مشاركة المرأة في الحياة السياسية في عصر النبوة والخلافة الراشدة

درس 3: عمر بن عبد العزيز

- كفالة الدولة في عهد عمر بن عبد العزيز لحاجات الناس الأساسية

- ما هي الخطة الإصلاحية التي وضعها عمر بن عبد العزيز في الترفع عن المال العام ؟

- السؤال الرابع من الكتاب مهم جدا .

درس 4- ابن تيمية :

كل الدرس مهم وكل سنة يأتي منه أسئلة لكن أنصح بالتركيز على :

- آراء وأفكار ابن تيمية الإصلاحية خاصة في مجال الفقه

درس 5 : من علماء المسلمين

- وسائل توحيد المسلمين عند محمد رشيد رضا .

- وسائل إصلاح التعلم عند محمد رشيد رضا .

- أهم أفكار وآراء أحمد شاكر العلمية

- ما يدل على تجرد وإنصاف أحمد شاكر ( مخالفة والده في مسألة الحساب الفلكي)

درس 6 : من علماء فلسطين

- ما الذي أدنى رجاء بن حيوة من قلوب الخلفاء ؟

- مؤلفات وكتب العلماء ومؤلفها .

الوحدة الخامسة :

درس1: مقاصد الشريعة :

- موضوع (الأدلة على أن الشريعة قائمة على مراعاة مصالح العباد ) الأدلة عليها سؤال : استخرج المصلحة التي تحويها الآيات التالية

- موضوع المقاصد الخمس التي تقوم الشريعة على حفظها + موضوع مراتب المقاصد الأمثلة مهمة جدا بحيث يأتي السؤال بالمثال ويطلب إلحاقه برتبة من رتب المقاصد : الضروريات أو الحاجيات أو التحسينات مثل سؤال6 من الكتاب

- الأمثلة في موضوع الموازنة بين المصالح مهمة جدا بحيث يأتي السؤال بالمثال ويطلب كيف وازنت الشريعة بين المصالح ، أو يأتي بصورة الموازنة بين المصالح ويطلب المثال . مثل سؤال 7 من الكتاب

- ضوابط الأخذ بالمصلحة متوقع .

درس2: الاجتهاد :

- التعليلات في موضوع شروط المجتهد مهمة جدا

- موضوع مجالات الاجتهاد : يأتي بمسألة ويطلب مع التعليل هل تقبل الاجتهاد أو لا مثل س2 فرع3

درس 3: تاريخ الاجتهاد :

- سمات الاجتهاد في عصر الصحابة : يعطيك المثال (الصورة) ويطلب السمة أو يعطيك السمة ويطلب إثبات ذلك بمثال.

- أسباب التوجه للاجتهاد الجماعي في العصر الحديث

درس4: نظام العبادات :

- من خصائص العبادة التوازن بين متطلبات الروح ومتطلبات الجسد وضح مع الدليل؟

- من آثار العبادة : تقوية أواصر الترابط الاجتماعي : السؤال على هذا الموضوع : وضح الوظيفة الاجتماعية التي تؤديها العبادات في الإسلام ؟ كل عبادة على حدة



الوحدة السادسة : النظام الاجتماعي :

درس1 : تنظيم الإسلام للعلاقة بين الرجل والمرأة :

- نظرة الإسلام للغريزة الجنسية ؟

- من توجيهات الإسلام لمنع انتشار الفواحش النهي عن المجاهرة بالفواحش ،وضح؟

- يقول تعالى ( فلما تغشاها حملت حملا خفيفا ) ما هو التوجيه الإسلامي الذي تحويه هذه الآية في مجال منع انتشار الفاحشة ؟

درس 2 : الطلاق :

- جميع الدرس مهم جدا لكن يجب التركيز على التفريق في الأحكام بين الرجعي والبائن , أو بين البائن صغرى والبائن كبرى

درس 3: التفريق بين الزوجين :

- متى يجوز طلب التفريق ؟ أ- ب-

- ما شروط التفريق بين الزوجين للعيوب ؟

- أنواع العدة والدليل الشرعي على كل نوع .

درس 4: قضايا معاصرة -1- :

- متى يكون الزواج العرفي جائزا ؟

- مخاطر الزواج العرفي ؟

درس 5- قضايا معاصرة -2- :

-المبررات الشرعية لجواز تنظيم النسل ؟

- إذا تعارضت حياة الأم مع حياة الجنين يجب الإجهاض وحياة الأم مقدمة , علل؟

درس 6: الاحتياجات الخاصة :

- الحديث : استعن بالله ولا تعجز – اشرح الحديث في ضوء دراستك لتوجيهات الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة ؟

- كيف رعى الإسلام بتشريعاته ذوي الاحتياجات الخاصة ؟





الوحدة السابعة : النظام الاقتصادي :

درس1: النظام الاقتصادي :

- كيف نظم الإسلام التعامل التجاري بما يحقق مصلحة الفرد والجماعة ؟

- ما هي الآثار الاقتصادية السيئة لانحصار الثروة في أيدي فئة قليلة من الناس؟

- ما هي الأحكام التي شرعها الإسلام للتخفيف من التفاوت في الثروة والدخل بين فئات المجتمع؟

درس2: الربا

- بيع العينة : تعريفه وصورته وحكمه ؟

- فرق بين الربا المحرم والمشاركة الحلال ؟

درس3: قضايا معاصرة في المعاملات 1

- تعريف وحكم التعامل بالسندات ؟

- هل يلزم المدين أن يعوض الدائن فرق انخفاض العملة عند تسديد الدين؟

درس4: قضايا معاصرة2

- سبب تحريم التامين التجاري ؟

- ما حكم بيع المرابحة وما شروط إباحته؟

- صورة الإجارة المنتهية بالتمليك وحكمها؟

- صورة المشاركة المنتهية بالتمليك وحكمها؟

موفقون بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية
.

--------------------------------------------------------------------------------------------------
lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة ينصح التركيز عليها في امتحان التوجيهي في مادة التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع اسئلة الحكم الشرعي التربية الاسلامية لصف الثاني ثانوي مع السبب
» حل أسئلة كتاب الStudent Book
» أسئلة ثقافة علمية للصف الحادي عشر
» رسب أحد الطلاب في مادة التعبير
» ملخص مادة الادارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة بنات جمال عبد الناصر :: التربية الاسلامية :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: